منحة للمواطنين تتراوح بين 5 ملايين و7 ملايين سنتيم لشراء سكن

سيكون بالإمكان الآن المواطنين الذين يتطلعون لشراء سكن رئيسي الحصول على دعم مالي من الحكومة،حيث يمكن لهم الحصول على مبالغ تتراوح بين 50 ألف درهم (5 مليون سنتيم) و70 ألف درهم (7 مليون سنتيم).

تم تحديد شروط وإجراءات منح هذه المساعدات في مشروع مرسوم سيتم المصادقة عليه من قبل الحكومة في جلستها المقررة اليوم الخميس.

وبناءً على هذا المشروع، ستمنح الحكومة مساعدة مالية قيمتها 50 ألف درهم للأشخاص الذين يرغبون في شراء سكن رئيسي يكلف أكثر من 30 مليون سنتيم وأقل من 70 مليون سنتيم.

أما إذا كان سعر السكن الرئيسي الذي يتم الاقتناء منه أقل من 30 مليون سنتيم (أقل من 300 ألف درهم)،فسيتم منح مبلغ 7 ملايين سنتيم (70 ألف درهم).

بالإضافة إلى ذلك، ستحصل النساء الأرامل على دعم إضافي بقيمة 10 آلاف درهم.

وللحصول على هذه المساعدة، يجب على الأشخاص الراغبين تقديم طلب عبر المنصة الإلكترونية التي ستتم توفيرها من قبل وزارة الإسكان.

بعد التحقق من استيفاء المتقدم للشروط المنصوص عليها في المادة 8 من قانون المالية لعام 2023، سيتم الموافقة المبدئية على الطلب في مدة أقصاها 7 أيام من تاريخ تقديمه.

سيقوم الموثق بإيداع نسخة من عقد الوعد بالبيع الذي سيتم إعداده من قبله في مدة 7 أيام من تاريخ تحرير الوعد بالبيع عبر المنصة الإلكترونية.

يجب أن يرافق هذه النسخة نسخة من رخصة السكن التي تم تسليمها اعتبارًا من 1 يناير 2023.

وتنص المرسوم على أن يتم صرف المساعدة المالية في غضون 15 يومًا على الأكثر من تاريخ إيداع الموثق للوثائق عبر المنصة.