فوائد زيت الزيتون المثبتة علمياً

زيت الزيتون يملك قدرات غذائية ووقائية وشفائية مذهلة للصحة، وكان يعتمده الأجداد منذ أزمان طويلة، حيث كانوا يدركون تماماً أهميته الغذائية، وهو يُعتمد في نظام البحر المتوسط الغذائي الذي يعدُّ الأفضل على الإطلاق بين الأنظمة الغذائية الأخرى. هذا في حين أثبت العلم الحديث أهمية زيت الزيتون للوقاية من أمراض القلب والشرايين، والسمنة والأمراض السرطانية، وغير ذلك.


إليك أبرز فوائد زيت الزيتون البكر المثبتة علمياً:

كيف يتم صنع زيت الزيتون البكر؟
يتم ضغط الزيتون بضغط عالٍ حتى يتم تحرير مستخلصه، ثمَّ يتم سحق الزيتون وخلطه، ثم فصله عن اللب والمواد الصلبة لاستخراج الزيت الخام.
عندما يتم تكرير زيت ثفل الزيتون، يتم ذلك على ثلاثة مستويات: زيت الزيتون المكرر، والبكر، والبكر الممتاز.
زيت الزيتون البكر الممتاز هو الأقل تكريراً ومعالجة بين الثلاثة.. لذلك، يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز أكثر الأنواع صحة؛ لأنه في الغالب طبيعي ويحتفظ بمذاق ورائحة الزيتون.
لزيت الزيتون طعم مميز، وهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الفينولية، وهي إحدى الفوائد الأساسية لزيت الزيتون البكر الممتاز.

زيت الزيتون البكر: فوائد ممتازة للصحة
يمكن أن تعزى فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز إلى تركيبته الغذائية. يحتوي على كمية مناسبة من فيتاميني K و E، والكثير من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة المفيدة. في المتوسط، تحتوي ملعقة كبيرة (13.5 جرام) من زيت الزيتون البكر الممتاز على المكونات التالية:
– الدهون الأحادية غير المشبعة: 73% (تتكون في الغالب من حمض الأوليك).
– الدهون المشبعة: 14%.
– فيتامين E: 12% من القيمة اليومية.
– فيتامينK: 7% من القيمة اليومية.
علاوة على ذلك، يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على الكثير من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد على محاربة الأمراض المختلفة وتقوية جهاز المناعة البشري. تشمل مضادات الأكسدة الأولية في زيت الزيتون البكر الممتاز مضادات الالتهاب الأوليوكانثال والأوليوروبين، وهي تحمي كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار LDL) من الأكسدة.